-->

مستجدات نظام التربية والتكوين بالمغرب les nouveautés du système éducatif au maroc

مستجدات نظام التربية والتكوين 

من خلال هذه المقالة يسرنا أن نقدم لكم موضوعا يكتسي أهمية بالغة في الحقل التربوي في المغرب، بحيث سنتطرق لأهم المستجدات التي عرفها نظام التربية والتكوين حسب ترتيبها الكرونولوجي والتي كان هدفها إحداث إصلاحات على النظام التربوي بالمغرب.
مما لا شك فيه أن موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين، يهم كل المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات الترقية في الدرجة أو اجتياز مباراة الإدارة التربوية أو مباراة التعليم، لأنه يساعدهم في الاطلاع على جديد الساحة التربوية ومسايرتها.

https://modawanaty91.blogspot.com/2020/08/nouveautes-du-systeme-educatif-au-maroc.html

 الترتيب الكرونولوجي لمستجدات النظام التربوي:

عرف نظام التربية والتكوين بالمغرب عدة إصلاحات تمت عبر مراحل وتتجلى فيما يلي:

1- الميثاق الوطني للتربية والتكوين (من 1999-2000 إلى 2009):

الميثاق الوطني للتربية والتكوين هو عبارة عن وثيقة تم إصدارها في 8 أكتوبر 1999 من طرف لجنة خاصة بأمر من جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله، بهدف إحداث تغيير على نظام التربية والتكوين في المغرب وإرساء مؤسسات تعليمية قادرة على مواكبة التطورات والمستجدات تحت شعار:" من أجل مدرسة جديدة منفتحة على محيطها".

2- الكتاب الأبيض (2002):

انطلاقا من الميثاق الوطني للتربية والتكوين واعتمادا عليه، قامت عدة لجان خاصة بإعادة النظر في المناهج الدراسية ومراجعتها في فبراير 2001، مما أدى إلى إصدار وثيقة رسمية سميت بالكتاب الأبيض في مارس 2002، ويضم هذا الكتاب 8 أجزاء تطرقت إلى مجموعة من التغييرات في المناهج الدراسية بالمغرب.

3- المجلس الأعلى للتعليم:

تم تنصيبه في 14 شتنبر 2006 برئاسة عبد العزيز مزيان بلفقيه.

4- المخطط الاستعجالي (من 2009 إلى 2012):

رغم ما سبق من إصلاحات إلا أن النظام التربوي بالمغرب ظل يتخبط في العديد من المشاكل ويعاني من الاختلالات، مما أدى إلى إعلان برنامج استعجالي امتد من سنة 2009 إلى 2012 وتم من خلال هذا المخطط وضع أربعة أهداف ذات أولوية، ولتحقيق كل هدف تم تنزيل عدة مشاريع، وتتجلى هذه الأهداف الأربعة فيما يلي:
  • التحقیق الفعلي لإلزامیة التمدرس إلى غایة 15 سنة.
  • حفز روح المبادرة والتفوق في المؤسسة الثانویة وفي الجامعة.
  • مواجھة الإشكالات الأفقیة للمنظومة التربویة.
  •  توفیر وسائل النجاح.

5- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي:

تم تنصيبه في 17 يوليوز 2014 برئاسة عمر عزيمان، وهو نسخة معدلة عن المجلس الأعلى للتعليم الذي تم إنشاؤه في 2006 كما سبق الذكر.

6- منظومة مسار(2014):

يهدف مشروع "مسار" إلى:
    • تطوير وإرساء منظومة معلوماتية متكاملة تمكن من إرساء طرق عمل جديدة للتدبير المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية وتكوين قاعدة معطيات وطنية شاملة توفر إمكانية التتبع الفردي للتلميذ ومساره الدراسي.
    • إحداث مواقع إلكترونية لكل المؤسسات التعليمية وتوفير خدمات إلكترونية لفائدة التلاميذ وأوليائهم.

7- المنهاج المنقح (2015):

في سنة 2015 أطلقت وزارة التربية والتعليم عملية مراجعة وتنقيح للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، وذلك بناء على تقارير حول نتائج المتعلمات والمتعلمين وتلبية لمطالب عدة أطراف مجتمعية.

8- الرؤية الاستراتيجية (2015 - 2030):

انطلاقا من التدابير ذات الأولوية أعلن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عن وثيقة الرؤية الاستراتيجية التي تحتوي على 23 رافعة للتغيير.

كل ما يخص التربية والتعليم
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الملتقى التربوي .

جديد قسم : مستجدات التربية والتعليم

إرسال تعليق