-->

مفهوم المواكبة التربوية ودور الأستاذ الرئيس l'accompagnement éducative

https://modawanaty91.blogspot.com/2021/01/blog-post.html

مفهوم المواكبة التربوية 

لغويا، يعكس مفهوم المواكبة مجموعة من المواقف التي تتمحور حول مفاهيم الرابطة، والانتباه والتقاسم. إنها تعبير عن حالة انتباه للآخر بما تعنيه من رعاية وعناية واهتمام، وهي بذلك مناقضة لحالة الفجوة والقطيعة. كما يحيل المفهوم أيضا على وجود علاقة، والانتماء إلى مجموعة، والمشاركة الجماعية في نشاط مشترك، ووجود مشروع مشترك.
وتستند المواكبة على فكرة الانضمام للآخر ودعمه وتعزيز إمكاناته. فالمواكب (الأستاذ الرئيس) كشخص مورد يدعم المواكب (المتعلم) مع الحفاظ على مسافة بينهما بما يضمن مواكبة أفضل. ويركز المواكب على مسار المواكب وبناء مستقبله الشخصي. إن المواكبة هي أولا استقبال الآخر وتقبله والإنصات له، والمشاركة في إزاحة الستار عن معنى ما يعيشه ويبحث عنه، وهي في النهاية السير إلى جانبه لتأكيد ذاته ضمن المعنى الجديد الذي ينخرط فيه.
كما تحيل سجلات المواكبة على مجموعة من العمليات: قاد (أي تموقع في الأمام)، اتبع (أي تموقع في الخلف)، وواكب (أي تموقع بجانب)، وتعتمد على ثلاث وظائف:
- الاستقبال والإنصات: وظيفة تنتمي إلى سجل الإنصات، وتعني تعاطفا أكبر من الآخر دون التموقع مكانه، ورفضا للتماهي معه، مه وضع مسافة بين طرفي المواكبة حفاظا على خصوصية الذات.
- المشاركة في كشف المعني: تنتمي إلى سجل التحليل، وتؤدي المواكبة هنا وظيفة التوضيح، حيث يساعد المواكب على فهم أفضل لوضعيته من أجل توضيح أحسن لطلب المساعدة.
- المسار المشترك: تنتمي إلى سجل التأثير، حيث ينخرط المواكب (المتعلم) في المسار بمساعدة من المواكب (الأستاذ الرئيس) من أجل تأكيد الاتجاه الذي يسير إليه.
وتعرف
علاقة المواكبة من خلال مجموعة من الخصائص، فهي علاقة غير تماثلية، حيث تجمع بين شخصين على الأقل بمواقع غير متكافئة، يمارس كل واحد منهما دورا خاصا في هذه التبادلات، وهي أيضا علاقة تعاقدية يحضر خلالها كل طرف لأداء مهمة تخدم هدفا مشتركا.
ومن الناحية الزمنية، فالمواكبة علاقة ظرفية ومؤقتة تستجيب لحالة أو وضعية معينة تستجيب في بدايتها، لطلب ما يعبر عنه الشاب في مرحلة ما من مساره، وتنتهي حينما يشعر الشاب بقدرته على مواصلة المسار بمفرده. والمواكبة هي علاقة معبئة ومحركة للطرفين، تتطلب مسارا واشتغالا مشتركا لحل وضعية مشكلة.

كل ما يخص التربية والتعليم
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الملتقى التربوي .

جديد قسم : مستجدات التربية والتعليم

  1. اسمي عبد الرحمن ، أنا من الأردن ، لقد سمعت عن هذه الشركة التي يمنحونها قروضًا وذهبت لتقديم طلب للحصول على قرض منهم ، لقد سمعت أشخاصًا يقولون عن الاحتيال ولكنني لم يتم خداعي مطلقًا قبل أن تساعدني هذه الشركة في الحصول على قرض بقيمة 60.000 أردني دينار. لذلك يجب على كل من يحتاج إلى قرض أن يتقدم من هناك ، حيث تكون القروض سريعة وآمنة. عنوان بريدهم الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com WhatsApp: +393512114999

    ردحذف
  2. تحياتي للجميع؛ اسمي جمال كمال أبو كايد من عمان ، الأردن. لقد رأيت تعليقات من أشخاص سبق أن أخذوا قرضًا من مؤسسات ائتمانية ، ثم قررت التقديم منهم ، وبعد 6 أيام أكدت قرضي البالغ 650.000.00 دينار أردني في حسابي الذي طلبته. هذه أخبار رائعة حقًا نوصي أي شخص يحتاج إلى قرض بإرسال بريد إلكتروني إلى {loancreditinstitutions00@gmail.com} أو وكيله whatsapp: +393512114999 أنا سعيد الآن لأنني حصلت على القرض

    ردحذف