-->

الرخص بسبب أمراض أو إصابات ناتجة عن مزاولة العمل les accidents de travail

الرخص بسبب أمراض أو إصابات ناتجة عن مزاولة العمل

تعرف معنا من خلال هذا المقال القصير عن أهم الإجراءات الإدارية التي يتعين على الموظف القيام بها في حالة إصابته بمرض أو حادثة ناتجة عن مزاولة العمل accident de travail ، وهذه الإجراءات الإدارية هي كالتالي:

الإجراءات الإدارية:

  • تطبيقا للمادة 12 من المرسوم رقم 2.99.1219، يوافي الموظف الذي تعرض لمرض أو إصابة ناتجة عن مزاولة العمل accident de travail، الإدارة بملف عن الحادة يتضمن:
             - تصريح بظروف الحادثة.
             - محضر رجال الشرطة أو الدرك، عند الاقتضاء.
             - شهادة الشهود، عند الاقتضاء.
             - شهادة طبية للمعاينة الأولية تبين الجروح أو الأعراض الناتجة عن  الحادثة.
             - شهادة طبية لتمديد الرخصة، إن اقتضى الحال.
             - شهادة الشفاء بدون عجز أو بعجز.
             - شهادة طبية للوفاة، عند الاقتضاء.
  • تتوصل الإدارة بملف الحادثة كاملا وتسلم المعني بالأمر وصلا باستلام الملف وتراقب جميع وثائقه.
  • تعرض الإدارة ملف الحادثة على المجلس الصحي داخل أجل 10 أيام قصد البث فيه خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما.
  • بالموازاة مع ذلك، يعرض ملف المعني بالأمر على الصندوق المغربي للتقاعد للبث فيه من طرف لجنة الإعفاء. 
  • يخول للمعني بالأمر رخصة مرض قصيرة الأمد في انتظار البث النهائي في حالته من طرف لجنة الإعفاء.
  • يتقاضى الموظف خلال مدة استفادته من رخصة المرض مجموع أجرته، ويحق له إضافة إلى ذلك استرجاع مصاريف العلاج وأبدال الأتعاب الطبية المترتبة عن المرض أو الحادثة من الإدارة التي ينتمي إليها أو الملحق لديها.
  • يجب على الموظف المستفيد من رخصة مرض، إشعار الإدارة بعنوان محل إقامته خلال فترة الرخصة المرضية.
  • يتعين على الموظف الاحتفاظ بملفه الطبي بما في ذلك نسخ من الوصفات الطبية والتحليلات المختبرية قصد الإدلاء بها عند الضرورة.
    https://modawanaty91.blogspot.com/


كل ما يخص التربية والتعليم
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الملتقى التربوي .

جديد قسم : التشريع التربوي

إرسال تعليق